ما هو الباب المقاوم للحريق ؟

في عام 2019 ، استجابت إدارات الإطفاء الأمريكية لـ 1319500 حريق. في الواقع ، وفقًا للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق (NFPA) ، استجابت إدارة الإطفاء الأمريكية للحريق كل 24 ثانية. كان هناك 499000 حريق في الهياكل ، و 72 بالمائة من حرائق الهياكل حدثت في هياكل منزلية. أيضًا ، من بين 3،400 قتيل مدني في عام 2019 ، وقع 77 بالمائة في مباني منزلية. هل يمكن أن تساعد الأبواب المقاومة للحريق في تقليل الخسائر في الأرواح والممتلكات في البيئات السكنية؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته عنهم.

 

ما هو الباب المقاوم للحريق ؟

 

تم تصميم باب مقاوم للحريق – أو باب مقاوم للحريق – خصيصًا لإبطاء أو منع انتشار الحريق والدخان ، وفقًا لكين كانزياني ، كبير محققي الحرائق في EFI Global في ساكرامنتو ، كاليفورنيا. يشرح كانزياني: “باب ثقيل جدًا مصنوع من مواد مثل المعدن أو الجبس” “المصطلح” مقاوم للحريق “يعني أن الباب ، عند تركيبه بشكل صحيح ، لا يُفترض أن يشتعل خلال فترة زمنية معينة في متوسط الحريق”. في حين تختلف التصنيفات الزمنية ، يقول إن التصنيفات القياسية تشمل أبوابًا من 20 إلى 90 دقيقة ، والأبواب المقاومة للحريق أكثر شيوعًا في المباني التجارية منها في المباني السكنية. يقول كانزياني: “غالبًا ما يتم تثبيت الأبواب المقاومة للحريق في المباني العامة ومباني المكاتب وفي أماكن مثل المهاجع”. تشمل التطبيقات السكنية النموذجية التثبيت في المداخل والمرائب والمنازل متعددة الأسر.

 

كيف يمكن لباب مقاوم للحريق أن يساعد أثناء الحريق؟

 

يمكن أن تساعد الأبواب المقاومة للحريق في إبطاء أو منع انتشار الحريق والدخان ، لكن كانزياني يحذر من أنها ليست مصممة لتكون مقاومة للحريق تمامًا. “هذه الأبواب مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال وستحترق في النهاية في النار. ومع ذلك ، سوف يقاومون تغلغل الحرارة واللهب لإبطاء الحريق لفترة زمنية محددة. ومن خلال احتواء الحريق والدخان ، فإنها توفر لك وقتًا إضافيًا للخروج من الهيكل. يركز معظم الناس على عنصر النار ، ولا يقللون من أهمية تقليل استنشاق الدخان. ومع ذلك ، فإن غالبية الأشخاص الذين يموتون في حرائق سكنية يفعلون ذلك نتيجة استنشاق الدخان. يضيف كانزياني: “قد تساعد الأبواب المقاومة للحريق أيضًا في حماية الممتلكات والأصول الشخصية بينما يعمل رجال الإطفاء على إطفاء الحريق”.

 

أنواع الأبواب المقاومة للحريق

 

في حين أن الأبواب المقاومة للحريق أكثر شيوعًا في البيئات التجارية ، إلا أن هناك العديد من الشركات التي تبيع أبوابًا سكنية مقاومة للحريق. تتمتع معظم أبواب الشركة بتصنيف حريق يبلغ 30 دقيقة ، على الرغم من أن تصنيف بعضها يصل إلى 60 دقيقة. أبواب النار الخارجية مصنوعة من الخشب الرقائقي أو اللب المركب. يمكن أن تحتوي الأبواب الداخلية للشركة إما على ألواح صلبة أو زجاج نقي أو زجاج ناري محجوب.

 

تتميز معظم الأبواب الخشبية بتصنيف حريق لمدة 20 دقيقة. ومع ذلك ، فإن أبواب MDF (اللوح الليفي المتوسط الكثافة) متوفرة في تصنيفات مدتها 20 دقيقة و 45 دقيقة و 60 دقيقة و 90 دقيقة. يمكن لأصحاب المنازل الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أنواع وأنماط الأخشاب ، للتأكد من أن الأبواب المقاومة للحريق تتناسب مع أنماط المنزل الأخرى.

 

هل تحتاج إلى باب مقاوم للحريق؟

 

لا يشير تصنيف الحريق بالضرورة إلى مقدار الوقت الذي يتحمل فيه الباب حريقًا. على سبيل المثال ، لا يضمن باب النار المصنف 60 دقيقة أن الباب سيصمد أمام النار لمدة 60 دقيقة. يعني التصنيف أنه في بيئة الاختبار الخاضعة للرقابة ، تم تعليق باب جديد تمامًا لمدة 60 دقيقة. ومع ذلك ، في التطبيقات الواقعية ، يمكن لعوامل أخرى مثل كثافة الحرارة أن تقلل هذا التقدير بشكل كبير. “على الرغم من أن الباب المصنف للحريق مصمم لمنع نشوب حريق من المرور من غرفة إلى أخرى ، فلنكن صادقين. يقول آبي كوزليك من شركة International Fireproof Door Company في بروكلين ، نيويورك ، حتى مع وجود الباب الأيمن ، يمكن أن يؤدي الحريق الشديد إلى إذابة الفولاذ. كما أن باب النار لن يفيدك بأي شيء إذا كان الباب مفتوحًا أو آلية الإغلاق هو خاطئ.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب تثبيت الباب بشكل صحيح لضمان عدم وجود فجوات حوله ، حيث يمكن أن توفر أبواب النار راحة البال. ومع ذلك ، قد يكون استخدام أبوابك الحالية بشكل صحيح هو كل ما تحتاج إليه في الحريق. يقول كانزياني: “في بيئة سكنية ، فإن الإجراء البسيط المتمثل في إغلاق باب غرفة ما سيبطئ أو يمكن أن يمنع الحرارة والدخان من دخول الغرفة وإصابة الركاب أو تدمير ممتلكات إضافية بداخلها”. “إذا نشأ الحريق داخل الغرفة ، فقد يساعد الباب المغلق في إبطاء انتشار الحريق إلى أجزاء أخرى من المسكن ، اعتمادًا على وقت اشتعال الحريق قبل إطفاءه.” في الواقع ، يقول كنزياني إنه لاحظ شخصيًا حرائق سكنية حيث أدت الأبواب المغلقة إلى تقليل أضرار الحريق والدخان بشكل ملحوظ مقارنة بالأبواب التي تركت مفتوحة

Scroll to Top